شبــــــــــكة منتدياتـ نور على نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حكم النقاب فى الاسلام وذِكره فى التوراة والانجيل
الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty15/6/2010, 11:13 pm من طرف Admin

» مبادرة (كتابي كتابك )
الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty25/9/2009, 11:59 pm من طرف نور الشمس

» احذروا من مكالمات السنـــغــال 22177 +
الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty28/8/2009, 11:34 am من طرف نور الشمس

» السباق اقترب
الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty18/8/2009, 10:33 pm من طرف نور الشمس

» أنشوده رائعه لمن صدق عليه القول..........
الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty6/8/2009, 11:24 pm من طرف جهبذه الغد

» رسوم كاركتير للشاب اسامه من مصر
الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty24/7/2009, 10:56 pm من طرف نور الشمس

» سلوك خاطئ نتج عنه عملية جراحية لمعلمة !!!!!
الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty24/7/2009, 11:18 am من طرف Dr senna

» المتون في التجويد والقراءات للاخوات والاخوه الكرام.........
الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty14/7/2009, 8:04 pm من طرف جهبذه الغد

» متن الدره مقروءا ومسموعاللتحمييل.........
الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty14/7/2009, 7:59 pm من طرف الفارس الكريم المغوار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الشمس - 700
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 
الراجية الجنه - 473
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 
Dr senna - 271
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 
جهبذه الغد - 250
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 
faresaly - 207
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 
خادمة القران - 104
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 
abo mohamed - 93
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 
الأرض المقدسة - 93
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 
محمد أبو يزن - 65
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 
Admin - 65
الموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_rcapالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_voting_barالموصول(تابع المبني من الأسماء) I_vote_lcap 

 

 الموصول(تابع المبني من الأسماء)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abo mohamed
عضو
عضو



المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty
مُساهمةموضوع: الموصول(تابع المبني من الأسماء)   الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty28/10/2008, 12:04 am

الموصول
لفظ يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى صلة الموصول ، مشتملة على ضميره .
204 ـ نحو قوله تعالى : { الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب } 1 .
205 ـ وقوله تعالى : { الذين هم على صلاتهم دائمون } 2 .
206 ـ وقوله تعالى : { اللاتي دخلتن بهن } 3 .

أنواعه
ينقسم الموصول إلى نوعين : ـ
موصول اسمي ، وموصول حرفي .
أولا ـ الموصول الاسمي :
أقسامه : ينقسم الموصول الاسمي إلى قسمين :
اسم موصول مختص ، واسم موصول مشترك .
1 ـ اسم الموصول المختص :
كل اسم موصول يختص بنوع معين سواء أكان مفردا ، أو مثنى ، أو جمعا ، مذكرا ، أو مؤنثا ، وألفاظه هي :
الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، اللذين ، اللتين ، الذين ، الألى ، اللاتي ، اللائي .
2 ـ اسم الموصول المشترك :
كل اسم موصول يشترك فيه جميع الأنواع المفردة ، والمثناة ، والمجموعة ، والمذكرة ، والمؤنثة ، ولكن يمكن التوصل إلى المقصود منه بوساطة القرينة ، أو الضمير العائد عليه ، حيث اشترطوا
ـ
ـــــــــ
1 ـ1 الكهف . 2 ـ 23 المعارج .
3 ـ 23 النساء .
فيه أن يطابق اللفظ والمعنى . والأسماء الموصولة المشتركة هي : من ، ما ، أي ، أل ، ذا .
ولزيادة توضيح أسماء الموصول ومعانيها من خلال القرآن الكريم انظر التالي :



أولا ـ اسم الموصول الخاص
المذكر : اسم الموصول المفرد : الذي . نحو :
207 ـ قوله تعالى : { اقرأ باسم ربك الذي خلق }1 العلق .
وقوله تعالى : { إلا الذي فطرني فإنه سيهدين } 27 الزخرف .
وقوله تعالى : { الذي جمع مالا وعدده } 2 الهمزة .
وقوله تعالى : { الحمد لله الذي له ما في السموات والأرض }1 سبأ .
المثنى المرفوع : اللذان ، نحو :
209 ـ قوله تعالى : { واللذان يأتيانها منكم }15 النساء .
المثنى المنصوب : اللذين ، نحو :
210 ـ قوله تعالى : { ربنا أرنا اللذين أضلانا }29 فصلت .
الجمع : الذين ، نحو :
211 ـ قوله تعالى : { الذين ينفقون في السراء والضراء } 134 آل عمران .
وقوله تعالى : { الذين يرثون الفردوس }11 المؤمنون .
وقوله تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هادوا }32 البقرة
وقوله تعالى : { وقال الذين كفروا }43 سبأ .
الجمع : الأولى ، نحو : جاء الألى فازوا .
المؤنث : اسم الموصول المفرد : التي : نحو :
208 ـ قال تعالى : { التي لم يخلق مثلها في البلاد }8 الفجر .
قال تعالى : { واتقوا النار التي أعدت للكافرين }131 آل عمران .
قال تعالى : { كالتي نقضت غزلها }92 النحل .
اللتان : جاءت اللتان تنظفان البيت .
اللتين : كافأت اللتين تفوقتا .
اللاتي : 212 ـ نحو قوله تعالى : { اللاتي هاجرن معك }50 الأحزاب .
وقوله تعالى : { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم }78 النحل .
وقوله تعالى : { واللاتي تخافون نشوزهن }33 النساء .
وقوله تعالى : { واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم } 15 النساء .
اللائي : 213 ـ نحو قوله تعالى : { واللائي يئسن من المحيض }4 الطلاق .
وقوله : { إن أمهاتهم اللائي ولدنهم }2 المجادلة .
وقوله تعالى : { اللائي تضاهرون منهن } 4 الأحزاب
.



ثانيا ـ اسم الموصول المشترك


المذكر : من ، نحو : قوله تعالى :
214 ـ { وأما من أوتي كتابه بشماله }25 الحاقة .
وقوله تعالى : { ومنكم من يُتَوفى من قبل } 5 الحج .
( ألم يصدون عن سبيل الله من آمن )99 آل عمران .
{ لآمن من في الأرض كلهم }99 يونس .
{ إلا من تاب وآمن }70 الفرقان .
ما ، نحو : 216 ـ { ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل }27 البقرة .
{ لا علم لنا إلا ما علمتنا }32 البقرة .
{ وغرهم في دينهم ما كانوا يفترون }24 آل عمران .
{ فإن لكم ما سألتم }61 البقرة .
أل ، نحو : 217 ـ { ولا يفلح الساحر حيث أتى }69 طه .
{ وقليل من عبادي الشكور }13 سبأ .
{ والمقيمي الصلاة }35 الحج . { وما كان من المشركين }67 آل عمران .
أي ، نحو : 218 ـ { فأي الفريقين أحق بالأمن }81 الأنعام .
220 ـ { أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى }110 الإسراء ..
{ أيهم يكفل مريم } 43 آل عمران .
ذا ، نحو : 221 ـ { يسألونك ما ذا أحل لهم }5 المائدة .
{ ماذا أراد الله بهذا مثلا }26 البقرة .
222 ـ { من ذا الذي يعصمكم } 17 الأحزاب
{ من ذا الذي يشفع عنده } 255 البقرة .
المؤنث : من ، نحو : 215 ـ { ومن يقنت منكن لله ورسوله }31 الأحزاب .
ما ، نحو : أعجبتني القصة بما فيها من حوادث .
أل ، نحو : حضر الكاتبة إلى المحكمة .
أية : أكرمت أيتهم حضرت .
ذا : ماذا أعددت من طعام .
يتضح من أولا : أن أسماء الموصول الخاصة سبعة ألفاظ هي : الذي للمفرد المذكر ، سواء أكان عاقلا أم غير عاقل ، واللذان واللذين للمثنى المذكر رفعا ، ونصبا ، والذين لجمع المذكر العاقل ، والتي للمفردة المؤنثة عاقلة وغير عاقلة ، واللتان واللتين للمثنى المؤنثة ، واللاتي واللاواتي واللائي لجمع المؤنث ، والألى لجمع المذكر والمؤنث .
ويتضح من ثانيا : أن أسماء الموصول المشتركة ، ومعانيها
كالتالي : من للعاقل ، وما لغير العاقل ، وأي عامة للعاقل وغير العاقل ، وتؤنث على " أية " ، وتكون مبنية على الضم إذا أضيفت إلى معرفة ، وحذف الضمير الواقع صدر جملتها ، وسنتعرض لها بالتفصيل في موضعه ، وذا للعاقل وغير العاقل ، وتكون اسما موصولا إذا وقعت بعد من ، أو ما الاستفهاميتين ، وأل للعاقل وغير العاقل ، وتكون اسما موصولا إذا دخلت على صفة صريحة ، كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، وصيغ المبالغة .


شروط وأحكام بعض أسماء الموصول :
وللدرس بقية إن شاء الله .


عدل سابقا من قبل abo mohamed في 29/10/2008, 5:16 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo mohamed
عضو
عضو



المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموصول(تابع المبني من الأسماء)   الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty28/10/2008, 12:08 am


نتابع باذن الله باقي الموضوع

شروط وأحكام بعض أسماء الموصول :

هناك بعض أسماء الموصول مما ذكرنا آنفا لا بد أن يتوفر فيه بعض الشروط ، والأحكام ليكون اسما موصولا ، ولتميزه عن غيره من الألفاظ الأخرى التي تتشابه معه ، وسنوضح ذلك بالتفصيل .
أولا ـ من ، وما :
1 ـ اسما موصول ، الأول يدل على العاقل ، والثاني لغير العاقل .
223 ـ نحو قوله تعالى : { والله يؤتي ملكه من يشاء }1 .
224 ـ وقوله تعالى : { ما عندكم ينفذ وما عند الله باق }2 .
2 ـ تأتي من ، وما اسما استفهام .
نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }3 .
وقوله تعالى : ( ما منعك ألا تسجد )4 . وقوله تعالى :{ يسألونك ما ذا ينفقون }5.
3 ـ وتأتي من وما اسما شرط .
كقوله تعالى : { فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره }6 .
وقوله تعالى : { ومن يفعل ذلك يلق أثاما }7 .
وقوله تعالى : { وما يفعلوا من خير فلن يكفروه }8 .
وقوله تعالى : { وما تنفقوا من خير فلأنفسكم }9 .
ـــــــ
ـــــــــــــــ
1 ـ 247 البقرة . 2 ـ 96 النحل .
3 ـ 245 البقرة . 4 ـ 12 الأعراف .
5 ـ 215 البقرة . 6 ـ 7 الزلزلة .
7 ـ 68 الفرقان . 8 ـ 115 آل عمران .
9 ـ 272 البقرة .

ثانيا ـ أي ، ولها عدة أحكام كالتالي :
1 ـ تأتي موصولة كما في الأمثلة التي وردت عنها ، ومن شروطها أن يكون
عاملها مستقبلا ، ومتقدما عليها ، وأن تضاف لفظا ومعنى معا ، أو تضاف معنى فقط إذا حذف المضاف إليه بقرينة ، كما أنها تعرب ، أو تبنى ، فهي تبنى في حالة واحدة ، وذلك إذا أضيفت ، وكانت صلتها جملة اسمية صدرها ـ وهو المبتدأ ـ ضمير محذوف . نحو : أقدر من الطلاب أيهم مؤدب .
ونحو : يكافأ من الطلاب أيهم متفوق . والتقدير : هو مؤدب ، وهو متفوق .
225 ـ ومنه قوله تعالى : { ثم لننزِعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا }1 . وقوله تعالى : { أيكم أحسن عملا }2 . وقوله تعالى : { أيهم أحسن عملا }3 .
أما إذا لم يتحقق فيها شرط من شروط البناء حينئذ يجب إعرابها ، وذلك في الحالات التالية :
أ ـ إذا كانت مضافة وصلتها جملة اسمية يكون صدرها المبتدأ " ضمير " مذكور في الجملة .
نحو : كافأت من الطلاب أيهم هو مجتهد .
ب ـ إذا كانت مضافة ، وصدر صلتها اسم ظاهر ، يجب إعرابها .
نحو : هل زرت أيهم محمد مكرمه .
أو إذا كان صدر صلتها فعلا ظاهرا . نحو : سنجزل العطاء لأيهم يأتي أولا .
226 ـ ومنه قوله تعالى : { وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون }4 .
وكذلك إذا كان صدر صلتها فعلا مقدرا .
نحو : سنجزل العطاء لأيهم في المعركة . والتقدير : ليهم كان في المعركة .
ج ـ إذا كانت غير مضافة ، وصلتها جملة اسمية ، يكون صدرها الضمير
ــــــــ
ـــــ
1 ـ 69 مريم . 2 ـ 7 هود .
3 ـ 7 الكهف . 4 ـ 227 الشعراء .

المذكور في الكلام . نحو : سيفوز أيٌّ هو مجتهد .
وسنعاقب أيّا هو مقصر . ومررت بأيٍّ هو صالح .
د ـ إذا كانت غير مضافة ، وصلتها جملة اسمية لم يذكر صدرها وهو الضمير .
نحو : سيفوز بالجائزة أيُّ مجتهد . وسنكافئ أيَّ مجتهد ، وسنعتني بأيِّ مجتهد .
2 ـ تأتي أي اسم شرط جازم . نحو : أيُّ كاتب تقرأه تستفد منه .
أيَّ خير تفعل تجده عند الله .
3 ـ تأتي اسم استفهام وتكون معربة كغيرها من الأسماء .
نحو : أيُّ كتاب هذا ؟ ، وبأيِّ قلم تكتب ؟ ،
227 ـ ومنه قوله تعالى : { فبأي حديث بعده يؤمنون }1 .
وقوله تعالى : ( فأي الفريقين أحق بالأمن }2 .
وقوله تعالى : { من أي شيء خلقه }3 .
4 ـ تأتي أي وصلة لنداء المعرف بأل .
نحو قوله تعالى : { يا أيها الملأ افتوني }4 .
وقوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا } 5 .
228 ـ وقوله تعالى : { يا أيتها النفس المطمئنة } 6 .
5 ـ تأتي نعتا يدل على بلوغ الغاية في المدح أو الذم .
مثال المدح قولهم : المتنبي شاعر أيُّ شاعر .
ومثال الذم : بئس الخلق الخيانة أيُّ خيانة .
ومنه قولهم : احترسنا من خائن أيِّ خائن .
6 ـ وقد تأتي حالا بعد اسم معرف تدل على بلوغ الغاية في المدح أو الذم .
كأن تقول : لقد استمعت إلى محمد أيَّ خطيب .
ـــــــــ
ـــ
1 ـ 50 المرسلات . 2 ـ 81 الأنعام .
3 ـ 18 عبس . 4 ـ 43 يوسف .
5 ـ 27 الأنفال . 6 ـ 27 الفجر .

ثالثا ـ أل ، اسم موصول للعاقل وغير العاقل ، كما أوضحنا في أمثلة سابقة ، وتأتي مفردة ، وغير مفردة ، ويشترط فيها لتكون اسما موصولا أن تخل على صفة صريحة " صفة مشبهة " كاسم الفاعل ، واسم المفعول ، وصيغ المبالغة ، ومع أن " أل " الموصولة تعتبر كلمة مستقلة إلا أن الإعراب لا يظهر عليها ، وإنما يظهر على الصفة الصريحة المتصلة بها ، والتي تعرب مع مرفوعها صلة لها . نحو : كرمت المدرسة الفائز في المسابقة .
رابعا ـ ذا ، اسم موصول للعاقل وغير العاقل ، مفردا ، وغير مفرد .
نحو قوله تعالى : { من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا }1 .
ويشترط في " ذا " الموصولة أن تسبق بمن ، أو ما الاستفهاميتين ، كما يجب أن تكون كلمة " من " ، أو " ما " مستقلة بلفظها ، وبمعناها ، وهو الاستفهام غالبا . بحيث لا تركب مع ذا تركيبا يجعلهما معا بمثابة الكلمة الواحد في إعرابها ، كأن نقول : ما ذا عطارد ؟ ، أو : من ذا النائم ؟ فأن كلمة ما ذا ، أو من ذا في المثالين السابقين كلها اسم استفهام ، وفي هذه الحالة تكون " ذا " ملغاة ، لأن تركيبها مع " ما " ، أو " من " الاستفهاميتين قد جعلها بمثابة الكلمة الواحدة .
وقد تأتي " ذا " اسم إشارة ، وحينئذ لا تصلح أن تكون اسم موصول لعدم وجود الصلة بعدها ، لأنها تكون قد دخلت على مفرد .
نحو : ما ذا الكتاب ؟ ، ومن ذا الشاعر .
ويكون المقصود بذلك : ما هذا الكتاب ؟ ، وما هذا الشاعر ؟
صلة الموصول والعائد :
تأتي صلة الموصول لأسماء الموصول الاسمي جملة ، أو شبه جملة جار ومجرور ، أو ظرف ، ما عدا " أل " الموصولة فلا تحتاج إلى صلة .
ــ
ـــــــــ
1 ـ 245 البقرة .

ويشترط في جملة الصلة سواء أكانت اسمية ، أو فعلية ثلاثة شروط هي : ـ
1 ـ أن تكون جملة صلة الموصول خبرية ، ولا تأتي طلبية ، ولا إنشائية .
فلا يصح أن نقول : جاءني الذي اضربْه ، ولا جاءني الذي ليته قائم .
2 ـ أن تكون خالية من معنى التعجب .
فلا يصح أن نقول : جاءني الذي ما أحسنه .
3 ـ ألاّ تكون مفتقرة إلى كلام قبلها ، وأن تكون مشتملة على ضمير يعود على اسم الموصول . فلا يصح أن نقول : جاءني الذي لكنه قائم .
ويشترط في شبه جملة الصلة بنوعيها أن تكون تامة ، أي : أن يكون للوصل بها فائدة . نحو : أكرمت الذي في بيتك ، وأحسنت إلى الذي عندك .
فالعامل في شبه الجملة في المثالين السابقين أفعال محذوفة وجوبا تقديرها استقر .
وأما " أل " الموصولة فلا تكون إلا مع الصفة الصريحة ، وهي اسم الفاعل ، واسم المفعول ، وصيغ المبالغة ، وبذلك تكون صلة " أل " هي الفصة وعمولها .

وللموضوع بقية ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo mohamed
عضو
عضو



المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموصول(تابع المبني من الأسماء)   الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty6/11/2008, 7:56 pm

السلام عليكم
تكملة موضوع
(الموصول)

وأما " أل " الموصولة فلا تكون إلا مع الصفة الصريحة ، وهي اسم الفاعل ، واسم المفعول ، وصيغ المبالغة ، وبذلك تكون صلة " أل " هي الفصة وعمولها .
العائد : ـ
هو الضمير الذي يعود على الموصول ، ويربط بينه ، وبين جملة الصلة ، ويكون مذكورا في الجملة ، وقد يكون مقدرا .
فمثال العائد المذكور : جاء الذي هو عون لكم .
سررت من الذين كافأتهم .
واستمعت إلى الذين استمعت إليهم .
ويلاحظ من الأمثلة السابقة أن العائد هو الضمير البارز الذي ذكر في جملة الصلة ، ويعرب حسب موقع من الكلام ، فقد يأتي مرفوعا كما في المثال الأول لأنه مبتدأ ، وعون خبره ، وقد يأتي منصوبا كما في المثال الثاني حيث وقع مفعولا به للفعل كافأ ، وقد يأتي مجرورا بحرف الجر كما في المثال الثالث .
وقد يحذف العائد كما ذكرنا آنفا إذا أمن اللبس ، ويتحقق أمن اللبس بألا يكون الجزء الباقي بعده صالحا للصلة .
فإذا قلنا : جاء الذي هو أخوه متفوق .
أو : جاءت التي أختها تتفوق .
أو : سلمت على الذي هو عندك ، أو : هو في منزلك .
ففي كل الأمثلة السابقة لا يجوز حذف العائد ، لأنه إذا حذفته ما يتبقى من الجملة بعد حذفه يكون صالحا للصلة ، ولا يعلم من الكلام ما إذا كان هناك حذف ، أم لا ، وبذلك لا يجوز أن نقول : جاء الذي أخوه متفوق .
أو : جاءت التي أختها تتفوق . أو : سلمت على الذي عنك ، أو : في منزلك .
وعدم جواز الحذف إذا لم يؤمن اللبس ينطبق على جميع أسماء الموصول ، بما في ذلك " أي " الموصولة .
فإذا قلت : يسرني أيهم هو متفوق .
فلا يجوز حذف الضمير " هو " ، لأن الكلام يتم بدونه ، إذا حذف ، ولم يعلم فيما إذا كان هناك ضمير محذوف أم لا .
ولا يجوز حذف الضمير ، إذا كانت الجملة بعده تصلح للصلة ، كما ذكرنا ذلك سابقا ، سواء أكان الضمير في حالة الرفع ، أو النصب ، أو الجر .
أما الحالات التي يجوز فيها حذف العائد فهي كالتالي : ـ
أولا ـ إذا كان العائد في حالة الرفع فلا يجوز حذفه إلا بشرطين هما :
أ ـ أن تكون جملة الصلة اسمية ، والعائد فيها هو المبتدأ .
ب ـ أن يكون خبره مفردا ، ففي هذه الحالة يجوز الحذف ، لأن الخبر المفرد لا يصلح أن يكون صلة للموصول ، إذا حذف المبتدأ .
كقوله تعالى : { وهو الذي في السماء إله }1 ، وقوله تعالى { أيكم أحسن عملا }2
فقد تم حذف الضمير في كل من الآيتين السابقتين لأنه وقع مبتدأ ، وخبره مفرد لا
ـــــــــــــــــ
1 ـ 84 الزخرف . 2 ـ 7 هود .
يصلح أن يكون صلة للموصول بعد حذف المبتدأ ، والتقدير في الآية الأولى : وهو الذي في السماء إله . وفي الآية الثانية : أيكم هو أحسن عملا .
ثانيا ـ إذا كان العائد في حالة النصب ، فلا يجوز حذفه إلا بشروط ثلاثة من غير الشرط العام الذي ذكرناه أنفا في الحديث عن الحذف .
أ ـ أن يكون ضميرا متصلا .
ب ـ أن يكون العامل فيه فعلا تاما، أو وصفا تاما .
ج ـ أن يكون الوصف التام لغير صلة " أل " الموصولة التي يعود عليها الضمير.
نحو : حضر الذي كافأته . ووصل الذي أنا معطيكه جائزة .
ومنه قولهم : أشكرك الله على ما هو موليكه .
ففي الأمثلة السابقة يجوز حذف الضمير المنصوب في " كافأته ، ومعطيكه ، وموليكه " . فنقول : حضر الذي كافأت . ووصل الذي أنا معطيك جائزة ، وأشكر الله على ما هو موليك .
228 ـ ومنه قوله تعالى : { ذرني وما خلقت وحيدا }1 .
وقوله تعالى : { أهذا الذي بعث الله رسولا}2 .
وقوله تعالى : { الذين يعبدون من دون الله لا يملكون لكم رزقا }3 .
ثالثا ـ إذا كان العائد ضميرا في محل جر ، فيكون جره أما بالإضافة ، أو بحرف الجر .
أ ـ إذا كان العائد في محل جر بالإضافة ، يجوز حذفه إذا كان المضاف إليه اسم فاعل أو اسم مفعول ، وكلاهما للحال أو الاستقبال . نحو : جاء الذي أنا مكرمه .
فيجوز حذف الضمير في مكرمه ونقول : جاء الذي أنا مكرمٌ .
ب ـ وإذا كان العائد في محل جر بحرف الجر ، يجوز حذفه إذا دخل على اسم الموصول حرف جر مثله لفظا ، ومعنى .
ــــــــــــــــ
1 ـ 11 المدثر . 2 ـ 41 الفرقان . 3 ـ 17 العنكبوت .
نحو : سلمت على الذي سلمت عليه .
فحينئذ يجوز لك أن تحذف الضمير في " عليه " ، وتقول : سلمت على الذي سلمت.
229 ـ ومنه قوله تعالى : { ويشرب مما تشربون }1 ، والتقدير : تشربون منه .
وقوله تعالى : { فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام }2 .
والتقدير : مما يأكل منه .

للموضوع بقية إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abo mohamed
عضو
عضو



المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموصول(تابع المبني من الأسماء)   الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty10/11/2008, 5:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتابع معكم في هذا الدرس
إعراب اسم الموصول :
لاسم الموصول مواقع إعرابية متعددة يحدده موقعه من الجملة التي يذكر فيها ، ولكن قبل أن نذكر تلك المواقع الإعرابية يجدر بنا أن ننوه بأن أسماء الموصول عامة تكون مبنية ما عدا " أي " الموصولة فتأتي مبنية في حالة ، ومعربة في ثلاثة أحوال كما ذكرنا آنفا ، و " اللذان ، واللتان ، واللذين ، واللتين " فإنهما معربان ، ويتبعان المثنى في إعرابهما ، رفعا بالألف ، ونصبا وجرا بالياء كما أوضحنا سابقا .
ومنه في حالة الرفع قوله تعالى : { واللذان يأتيانها منكم فأذوهما }3 .
فاللذان مبتدأ مرفوع بالألف لأنه يتبع المثنى في إعرابه .
ومثاله في حالة النصب قوله تعالى : { ربنا أرنا اللذين أضلانا }4 .
فاللذين مفعول به منصوب بالياء .
أما بقية أسماء الموصول فتكون مبنية دائما ، ولها مواقع إعرابية تكتسبها من خلال موقعها في الجملة ، وسنذكر على سبيل المثال بعض المواقع الإعرابية لأسماء الموصول المبنية وهي كالآتي :
1 ـ حالة الرفع : وتشمل :
ــــــــــــــ


أ ـ الرفع على الابتداء :
نحو قوله تعالى : { الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين }1.
وقوله تعالى : { الذي يؤتي ماله يتزكى }2 .
وقوله تعالى : { واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن }3 .
ب ـ الرفع على الخبرية ،
نحو قوله تعالى : { هو الذي يصوركم في الأرحام }4 .
وقوله تعالى : { وهو الذي إليه تحشرون }5 .
وقوله : { أولئك الذين اشتروا الضلالة }6 .
ج ـ الرفع على الفاعلية :
نحو قوله تعالى : { وقال الذين كفروا أإذا كنا ترابا }7.
وقوله تعالى : { قال الذي عنده علم من الكتاب }8 .
وقوله تعالى : { وراودته التي هو في بيتها }9 .
وقوله تعالى : { أو يعفوا الذي بيده عقدة النكاح }10 .
د ـ نائب الفاعل ، نحو قوله تعالى : { فبُهت الذي كفر }11 .
هـ ـ اسم كان وأخواتها .
230 ـ نحو قوله تعالى : { فإن كان الذي عليه الحق سفيها }12 .
ـــــــــــــــــــ


وقوله تعالى : { أو ليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم }1 .
وقوله تعالى : { وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله }2 .
وقوله تعالى : { وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم }3 .
و ـ بدل المرفوع : بدل من الفاعل .
231 ـ نحو قوله تعالى : { ولكن تعمى القلوب التي في الصدور }4 .
وبدل من المعطوف على نائب الفاعل .
نحو قوله تعالى : { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم }5 .
وبدل من الخبر ، نحو قوله تعالى : { تلك الجنة التي نورث من عبادنا }6 .
2 ـ حالة النصب :
أ ـ المفعول به ، 232 ـ نحو قوله تعالى : { أ رأيت الذي يكذب بالدين }7 .
وقوله تعالى : { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن }8 .
وقوله تعالى : { أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير }9 .
وقوله تعالى : { وبشر الذين آمنوا }10 .
ب ـ اسم إن ، نحو قوله تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هادوا }11 .
وقوله تعالى : { إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد }12 .
وقوله تعالى : { إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون }13 .
ــــــــــــــــــ


ج ـ مستثنى منصوب .
233 ـ نحو قوله تعالى : { إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم }1 .
د ـ بدل المنصوب : بدل من المفعول به .
نحو قوله تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم }2 .
وقوله تعالى : { فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة }3 .
وقوله تعالى : { أحللنا لك أزواجك اللاتي أتيت أجورهن }4 .
وقوله تعالى : { وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون }5 .
3 ـ حالة الجر :
أ ـ المجرور بالحرف .
234 ـ نحو قوله تعالى : { ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن }6 .
وقوله تعالى : { كالتي نقضت غزلها }7 .
وقوله تعالى : { لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود }8 .
ب ـ بدل المجرور بحرف الجر .
وقوله تعالى : { ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها }9 .
ج ـ المجرور بالإضافة .
235 ـ نحو قوله تعالى : { ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم }10 .
وقوله تعالى : { وقطعنا دابر الذين كذبوا بآياتنا }11 .
ــــــــــــــــــــــ
.

د ـ بدل المجرور بالإضافة .
236 ـ نحو قوله تعالى : { مثل الجنة التي وعد المتقون }1.
وقوله تعالى : { في يتامى النساء اللاتي لا تأتوهن }2
وللموضوع بقية بإذن الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جهبذه الغد
عضو فعال جداااااا
عضو فعال جداااااا
جهبذه الغد


المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
العمر : 31

الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموصول(تابع المبني من الأسماء)   الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty11/11/2008, 7:43 pm

بارك الله فيك علي الموضوع الرائع
جوزيت خيرا
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس
عضو VIP
عضو VIP



المساهمات : 700
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموصول(تابع المبني من الأسماء)   الموصول(تابع المبني من الأسماء) Empty12/11/2008, 11:50 am

جزاكم الله كل خير يا استاذ علي
والله اننا نقطه في بحر علمك ...للأسف ازداد يأسي في معرفة للغه العربيه وقواعدها
كنت اعتقد اني اعلم الكثير لكن للأسف لا ادري شيء
لا يقع كل الذنب علي بل الذنب الأكبر ع المدرسه والتعليم لأني منذ الصف العاشر لم أخذ اي قواعد ولا نحو ولا صرف بعد تخصص العلمي ....
اطلب من حضرتكم ان توسعو صدركم وتستحملونا
بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noor3alanoor.ahlamontada.com
 
الموصول(تابع المبني من الأسماء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــــــكة منتدياتـ نور على نور :: قسم المشروعــــات :: المشروعاتـ الثقافية-
انتقل الى: