شبــــــــــكة منتدياتـ نور على نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حكم النقاب فى الاسلام وذِكره فى التوراة والانجيل
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty15/6/2010, 11:13 pm من طرف Admin

» مبادرة (كتابي كتابك )
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty25/9/2009, 11:59 pm من طرف نور الشمس

» احذروا من مكالمات السنـــغــال 22177 +
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty28/8/2009, 11:34 am من طرف نور الشمس

» السباق اقترب
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty18/8/2009, 10:33 pm من طرف نور الشمس

» أنشوده رائعه لمن صدق عليه القول..........
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty6/8/2009, 11:24 pm من طرف جهبذه الغد

» رسوم كاركتير للشاب اسامه من مصر
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty24/7/2009, 10:56 pm من طرف نور الشمس

» سلوك خاطئ نتج عنه عملية جراحية لمعلمة !!!!!
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty24/7/2009, 11:18 am من طرف Dr senna

» المتون في التجويد والقراءات للاخوات والاخوه الكرام.........
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty14/7/2009, 8:04 pm من طرف جهبذه الغد

» متن الدره مقروءا ومسموعاللتحمييل.........
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty14/7/2009, 7:59 pm من طرف الفارس الكريم المغوار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الشمس - 700
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 
الراجية الجنه - 473
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 
Dr senna - 271
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 
جهبذه الغد - 250
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 
faresaly - 207
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 
خادمة القران - 104
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 
abo mohamed - 93
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 
الأرض المقدسة - 93
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 
محمد أبو يزن - 65
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 
Admin - 65
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_rcapأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_voting_barأدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى I_vote_lcap 

 

 أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد القادر
عضو
عضو



المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty
مُساهمةموضوع: أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى   أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى Empty25/10/2008, 6:12 pm

الشبهة الثالثة : ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن أخاه الفضل كان رديفاً للنبي صلى الله عليه وسلّم، في حجة الوداع فجاءت امرأة من خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل النبي صلى الله عليه وسلّم، يصرف وجه الفضل إلى الشق الاخر،(12) ففي هذا دليل على أن هذه المرأة كاشفة وجهها.
الرد على هذه الشبة
لا دليل فيه على جواز النظر إلى الأجنبية لأن النبي صلى الله عليه وسلّم، لم يقر الفضل على ذلك بل حرف وجهه إلى الشق الاخر ولذلك ذكر النووي في شرح صحيح مسلم بأن من فوائد هذا الحديث تحريم نظر الأجنبية، وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري في فوائد هذا الحديث: وفيه منع النظر إلى الأجنبيات وغض البصر، قال عياض وزعم بعضهم أنه غير واجب إلا عند خشية الفتنة قال: وعندي أن فعله صلى الله عليه وسلّم، إذا غطى وجه الفضل كما في الرواية. فإن قيل: فلماذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلّم، المرأة بتغطية وجهها فالجواب أن الظاهر أنها كانت محرمة والمشروع في حقها أن لا تغطي وجهها إذا لم يكن أحد ينظر إليها من الأجانب، أو يقال لعل النبي صلى الله عليه وسلّم، أمرها بعد ذلك. فإن عدم نقل أمره بذلك لا يدل على عدم الأمر. إذ عدم النقل ليس نقلاً للعدم. وروى مسلم وأبو داود عن جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلّم، عن نظرة الفجاءة فقال: «اصرف بصرك» أو قال: فأمرني أن أصرف بصري(14).
.............................................................................................................
الشبهة الرابعة : ما أخرجه البخاري وغيره من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه في صلاة النبي صلى الله عليه وسلّم، بالناس صلاة العيد ثم وعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن وقال: «يا معشر النساء تصدقن فإنكن أكثر حطب جهنم». فقامت امرأة من سطة النساء سعفاء الخدين. الحديث،(13) ولولا أن وجهها مكشوفاً ما عرف أنها سعفاء الخدين.
الرد على هذه الشبة :
بأن لم يذكر متى كان ذلك فإما أن تكون هذه المرأة من القواعد اللاتي لا يرجون نكاحاً فكشف وجهها مباح، ولا يمنع وجوب الحجاب على غيرها، أو يكون قبل نزول آية الحجاب فإنها كانت في سورة الأحزاب سنة خمس أو ست من الهجرة، وصلاة العيد شرعت في السنة الثانية من الهجرة.
هذا ما أعرفه من الشبه التي يمكن أن يستدل بها على جواز كشف الوجه للأجانب من المرأة. وقد أجبنا على هذه الشبه بفضل الله
وهكذا يتضح أن أدلة وجوب ستر الوجه ناقلة عن الأصل، وأدلة جواز كشفه مبقية على الأصل، والناقل عن الأصل مقدم كما هو معروف عند الأصوليين. وذلك لأن الأصل بقاء الشيء على ما كان عليه. فإذا وجد الدليل الناقل عن الأصل دل ذلك على طروء الحكم على الأصل وتغييره له. ولذلك نقول إن مع الناقل زيادة علم. وهو إثبات تغيير الحكم الأصلي والمثبت مقدم على النافي. وهذا الوجه إجمالي ثابت حتى على تقدير تكافؤ الأدلة ثبوتاً ودلالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة المبحين لكشف الوجة والرد عليها الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــــــكة منتدياتـ نور على نور :: الأســلام والمجــتمع :: قــالوا و... قـــلــنـــا (ردود و شبهات )-
انتقل الى: